بنغازي 28 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – واصلت وزارة الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية، خطواتها الساعية إلى تعزيز الأداء المؤسسي وتفعيل خططها التنفيذية، من خلال عقد اجتماع موسع ترأسه وزير الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية فتحي محمد التباوي، اليوم الأحد، بمقر ديوان الوزارة، بمدينة بنغازي، بحضور مديري المكاتب والإدارات، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الخاصة بمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية.
وشهد الاجتماع مناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية، في مقدمتها تفعيل الفرق الوطنية المختصة بحصر وإحصاء المهاجرين غير الشرعيين في مختلف المدن، إلى جانب وضع الترتيبات اللازمة لإعداد الرؤى والمقترحات التي ستعرض خلال المؤتمر الدولي المرتقب المعني بملف الهجرة.
وأكد الوزير خلال الاجتماع، أن المرحلة الحالية تتطلب مضاعفة الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، مشددا على أهمية التزام جميع الإدارات والمكاتب بالاختصاصات المناطة بها وفق الوصف الوظيفي المعتمد، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتحقيق مستهدفات الوزارة.
كما تناول الاجتماع آليات تطوير عمل مركز الدراسات وأبحاث الهجرة التابع للوزارة، باعتباره المرجعية البحثية الداعمة لصناع القرار، من خلال إعداد الدراسات الميدانية والتقارير التحليلية، وتوفير البيانات الدقيقة التي تسهم في صياغة سياسات وطنية أكثر فاعلية، مع التأكيد على ضرورة دعمه بالعناصر المتخصصة والإمكانات الفنية اللازمة لتوسيع نطاق عمله.
وفي سياق تعزيز التواصل المؤسسي، وجّه التباوي بضرورة المتابعة اليومية للمنصات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على تحديث محتواها بشكل مستمر، بما ييرز أنشطة الوزارة وبرامجها، ويعزز رسائلها الإعلامية والتوعوية الموجهة للرأي العام محليا ودوليًا.
كما شدد على أهمية إعداد تقارير يومية دقيقة وشاملة حول مستجدات ملف الهجرة غير الشرعية، باعتبارها أداة رئيسية لدعم عملية صنع القرار ورصد التطورات وتوثيق الجهود المبذولة في هذا الملف.
واختتم الاجتماع بالتأكيد على ضرورة تكثيف العمل وتوحيد الجهود لتنفيذ البرامج والمبادرات المنسجمة مع استراتيجية الوزارة، بما يعزز قدرة الدولة على مواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية، ويحافظ على الأمن الوطني والاستقرار المجتمعي، باعتبار هذا الملف أحد الأولويات الاستراتيجية للحكومة الليبية. (الأنباء الليبية) س خ.
-متابعة: مصطفى بوغرارة