بنغازي 22 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – تواصل جامعة بنغازي خطواتها نحو تطوير منظومة الدراسات العليا وتعزيز البحث العلمي من خلال استحداث برامج أكاديمية متخصصة تستجيب للتحديات الصحية والبيئية ومتطلبات التنمية المستدامة، حيث خضع برنامج الدكتوراه في الصحة البيئية للتدقيق الفني ضمن إجراءات منحه الترخيص الأكاديمي.
وقالت مديرة مكتب الإعلام والعلاقات العامة بمجمع الكليات الطبية بجامعة بنغازي، نجية البرغثي، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إن لجنة التدقيق الفني المكلفة بتقييم البرنامج أجرت زيارة للجامعة بحضور رئيسها الأستاذ الدكتور عزالدين الدرسي وعميد كلية الصحة العامة ومدير إدارة الجودة وتقييم الأداء الدكتور سليمان رابح، للاطلاع على جاهزية البرنامج ومدى توافقه مع معايير الجودة والاعتماد المعتمدة.
وأوضحت البرغثي أن برنامج الدكتوراه في الصحة البيئية يهدف إلى إعداد كوادر علمية وبحثية متخصصة قادرة على الإسهام في دراسة القضايا البيئية والصحية وإيجاد حلول علمية للتحديات المرتبطة بها، من خلال برامج بحثية ومخرجات تعليمية تواكب المستجدات العلمية.
وأضافت أن اللجنة اطلعت خلال أعمالها على رؤية البرنامج ورسالة وأهدافه، إلى جانب الإمكانات البشرية والأكاديمية والبحثية والبنية التحتية والتجهيزات التعليمية الداعمة له، بما يضمن تحقيق مخرجات تعليمية تتوافق مع المعايير الوطنية والدولية.
وأكدت أن الجامعة ماضية في تطوير برامج الدراسات العليا واستحداث تخصصات نوعية تعزز مكانتها كمؤسسة أكاديمية رائدة، وتسهم في دعم مسيرة البحث العلمي وخدمة المجتمع. (الأنباء الليبية) ص و.
متابعة: أحلام الجبالي