شحات 28 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – ثمن مدير إدارة المتاحف بمراقبة آثار شحات إسماعيل فرج دخيل، المبادرة الطوعية التي قام بها عدد من المواطنين القادمين من مدينة طبرق، بعد تسليمهم مجموعة نادرة من القطع الأثرية التي عُثر عليها بطريق الصدفة في منطقة جنوب مدينة شحات التاريخية.
وأوضح دخيل، لوكالة الأنباء الليبية أن المقتنيات التي تم تسليمها تشمل 11 رأسا لتماثيل رخامية فريدة، ذات قيمة تاريخية وأثرية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعكس وعيا وطنيا عاليا بأهمية حماية التراث الثقافي وصون الموروث الحضاري الوطني.
وبين أن عملية التسليم جرت بتنسيق أمني وفني رفيع، حيث بادر المواطنون عبد الهادي محمود عبد الله، ومفتاح الشريف عبد القادر، وأبوبكر عبد الله أبوبكر، بتسليم القطع إلى جهاز التفتيش والمتابعة، الذي بدوره قام بإحالتها إلى جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار.
وأضاف أن الإجراءات القانونية والفنية تمت داخل مقر إدارة الآثار، حيث جرى توقيع محضر تسليم واستلام رسمي بحضور جهاز التفتيش والمتابعة، وجهاز الشرطة السياحية، إضافة إلى رؤساء الأقسام والإدارات بمراقبة آثار شحات، ليتم إدراج القطع ضمن المجموعات الأثرية المحمية رسميا.
وأكد دخيل أن هذه المبادرة تمثل نموذجا إيجابيا في الحفاظ على الإرث الثقافي، داعيا المواطنين إلى الاقتداء بهذا السلوك الوطني، وتسليم أي مكتشفات أثرية للجهات المختصة، بما يضمن حمايتها ودراستها وفق الأصول العلمية، ويحافظ على الهوية التاريخية للبلاد. (الأنباء الليبية) س خ.
-متابعة: بشرى العقيلي