طرابلس 28 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – بدأت العديد من المناطق في ليبيا مع الارتفاع المتواصل في درجات الحرارة تشهد انقطاعات متفرقة في التيار الكهربائي بعد فترة من الاستقرار النسبي، الأمر الذي أعاد إلى الواجهة مخاوف المواطنين من عودة أزمة طرح الأحمال لساعات طويلة، خاصة مع تزايد الطلب على الطاقة خلال فصل الصيف، ويترقب الشارع الليبي الإجراءات التي تتخذها الجهات المعنية للحفاظ على استقرار الشبكة الكهربائية وضمان استمرار الإمدادات.
وقال المتحدث الرسمي باسم شركة البريقة لتسويق النفط، أحمد المسلاتي، لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد: أن الشركة تتابع تطورات زيادة إمدادات الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء، لما لذلك من أثر مباشر في دعم استقرار الشبكة الكهربائية ورفع كفاءة تشغيل محطات التوليد.
وأوضح المسلاتي أن التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي يسهم في تحرير كميات إضافية من وقود الديزل، بما ينعكس إيجابا على تعزيز الإمدادات المخصصة للمواطنين وتلبية احتياجات السوق المحلي، وفق أولويات التوزيع المعتمدة.
وفي هذا الصدد أكدت شركة البريقة في بيان تلقت (وال) نسخة منه دعمها لكل الجهود الرامية إلى تعزيز الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة من النفط والغاز، بما يعزز التكامل بين قطاعي النفط والكهرباء ويسهم في استقرار منظومة الإمداد وتحسين كفاءة استخدام الموارد.
كما أشادت الشركة بجهود المؤسسة الوطنية للنفط وشركة مليتة للنفط والغاز في دعم وتنفيذ مشاريع زيادة إمدادات الغاز لمحطات التوليد، مؤكدة أن هذه المشاريع تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز أمن الطاقة ورفع كفاءة منظومة إنتاج الكهرباء.
وتأتي هذه التطورات في وقت يأمل فيه المواطنون أن تسهم زيادة إمدادات الغاز في الحد من الانقطاعات المتكررة، وتجنب العودة إلى فترات طرح الأحمال الطويلة التي أثقلت كاهل الليبيين خلال مواسم الصيف الماضية، خصوصا مع استمرار موجات الحر وارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء. (الأنباء الليبية) س خ.