بنغازي 27 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – نظمت كلية الدراسات العليا للعلوم الأمنية والقانونية بوزارة الداخلية، بالتعاون مع مركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي، السبت، ندوة علمية حول الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية، بمشاركةِ عددٍ من القيادات الأمنية ونُخبة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين في المجال.
إذ تناولت الندوة عددًا من المحاور المتعلقة بتعزيزِ الأمن السيبراني والوعي الرقمي، والحدّ من الجرائم الإلكترونية، إلى جانب مناقشة سُبل تطوير التشريعات وبناء القدرات الوطنية لمُواكبةِ التحديات المتسارعة في الفضاء الرقمي، بما يُسهم في حماية أمن المعلومات وتعزيز منظومة الأمن الوطني.
كما هدفت الندوة إلى ترسيخ الفهم المشترك لأحكام قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الليبي، والتوعيةِ بأساليبِ الهندسة الاجتماعية والخداع الرقمي وطرق الوقاية منها، من خلال استعراض حالات دراسية واقعية من المجتمع الليبي، وفتح نقاش تفاعلي بين المشاركين.
وتطرقت الندوة كذلك إلى الإجراءات القانونية المتبعة لتتبعِ الأدلة الرقمية وآليات تقديم البلاغات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، في إطار دعم الجهود الوطنية لمكافحة هذا النوع من الجرائم وتعزيز حماية الفضاء الرقمي في ليبيا.
وتأتي هذه الندوة ضِمن جهود وزارة الداخلية لتعزيزِ التعاون بين المؤسسات الأمنية والأكاديمية، ودعم البحث العلمي في المجالات الأمنية الحديثة، بما يُسهم في تطوير منظومة العمل الأمني ومواكبة التطورات التقنية المتسارعة. (الأنباء الليبية – بنغازي) ر ت