بنغازي 27 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – تلقت اللجنة الفنية الفرعية لاستقرار الشبكة الكهربائية بمدينة بنغازي وضواحيها، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقات المتجددة، بلاغات مكثفة من المواطنين بشأن تكرار انقطاع التيار الكهربائي في عدد من مناطق المدينة.
وفور ورود البلاغات، وجّهت اللجنة الفرق الفنية الميدانية التابعة لإدارة توزيع سهل بنغازي إلى مواقع الأعطال لإجراء أعمال الكشف والمعاينة، حيث تبين أن الانقطاعات ناتجة عن أعطال فنية في عدد من الكوابل الرئيسة المغذية للشبكة.
وأوضحت اللجنة أن العطل الأول يتمثل في خروج خط 1102 جهد 11 كيلو فولت، المغذي لمنطقة جزيرة سيدي يونس وصولا إلى منطقة أرض قريش، ما تسبب في فقدان أحمال تُقدّر بنحو 5 ميجاوات.
كما سجل خروج خط 1106 جهد 11 كيلو فولت، المغذي لمنطقة أرض ازواوة حتى مثلث البحيرات، ما أدى إلى فقدان أحمال إضافية تُقدر بنحو 4 ميجاوات.
وأكدت اللجنة أن الفرق الفنية تواصل في هذه الأثناء أعمال الصيانة والإصلاح بشكل مكثف، بمساندة الشركة الوطنية التابعة للوزارة، وبعد توفير كافة الاحتياجات الفنية والمعدات اللازمة، بهدف تسريع وتيرة العمل وإعادة التغذية الكهربائية إلى المناطق المتضررة في أقرب وقت ممكن.
وشددت اللجنة على أن الأعمال الجارية تتم على مدار الساعة، وبإشراف مباشر من الفرق المختصة، لضمان معالجة الأعطال وإعادة استقرار الشبكة الكهربائية بصورة آمنة ومنتظمة، بما يضمن عدم تكرار الانقطاعات في المناطق المستهدفة.
كما أعربت اللجنة الفنية الفرعية لاستقرار الشبكة الكهربائية بمدينة بنغازي وضواحيها عن اعتذارها للمواطنين في المناطق المتضررة جراء هذه الانقطاعات الطارئة الخارجة عن الإرادة، مثمنة تفهمهم وصبرهم وتعاونهم مع الفرق الفنية أثناء تنفيذ أعمال الصيانة.
واختتمت اللجنة بيانها بالتأكيد على أن إعادة التغذية الكهربائية ستتم فور الانتهاء من أعمال الإصلاح والتأكد من جاهزية الشبكة للعمل بكفاءة واستقرار، بما يضمن تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين. (الأنباء الليبية) س خ.