بنغازي 23 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – شهدت مدينة بنغازي، الثلاثاء، انعقاد الحوارية الثانية التي نظمتها لجنة التعليم والتأهيل المحاسبي المُنبثقةِ عن البرنامج الوطني لتطويرِ مهنة المحاسبة والمراجعة في ليبيا، بمشاركةِ نُخبةٍ من الأكاديميين والمتخصصين في المجال المُحاسبي من قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد في جامعة بنغازي.
وناقشت الحوارية؛ سُبل تطوير البرامج التعليمية والمناهج الأكاديمية في تخصص المحاسبة، بما يتماشى مع المعايير الدولية والتحولات الرقمية المتسارعة في القطاع المالي والمحاسبي، مع التركيز على تعزيز جودة التعليم وتحديث المحتوى العلمي.
وقال عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد وعضو لجنة حلقة النقاش، خالد عبد الواحد النخاط، إن اللقاء مثّل مِنصةً علمية لمناقشةِ مقترحات تطوير قسم المحاسبة، واستعراض آليات تحديث المناهج وفق متطلبات الجودة الأكاديمية الحديثة.
وأوضح أن الحوارية ركّزت على تعزيز الجانب التطبيقي في البرامج الدراسية وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، بما يُسهم في إعداد خريجين يمتلكون المهارات المهنية والمعرفية اللازمة لمُواكبةِ متطلبات المهنة.
كما أتاحت الفعّالية فرصةً لتبادل الخبرات بين الأكاديميين والمتخصصين وطرح مبادرات تطويرية من شأنها الارتقاء بجودة التعليم الجامعي في مجال المحاسبة وتعزيز كفاءة الأقسام العلمية في الجامعات الليبية.
وتأتي هذه الجهود في إطار دعم مساعي تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في ليبيا، وتمكين المؤسسات الأكاديمية من مُواكبة التحولات الحديثة، وإعداد كوادر وطنية مُؤهلة قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي. (الأنباء الليبية – بنغازي) ر ت
متابعة | أحلام الجبالي
تصوير | علي الصنعاني