بنغازي 23 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة الليبية المهدي السعيطي، اليوم الثلاثاء، القرار رقم (50) لسنة 2026م، بشأن الإيفاد للدراسة بالداخل، وذلك في إطار دعم برامج الدراسات العليا وتعزيز الكفاءات العلمية داخل المؤسسات الأكاديمية الليبية.
وجاء صدور هذا القرار بعد أن أتم الطلبة والطالبات تقديم كافة مستنداتهم إلى إدارة الدراسات العليا بالوزارة، والتي قامت بمراجعتها والتدقيق فيها بدقة لضمان استيفائها للشروط والضوابط المعتمدة، بما يحقق العدالة والشفافية في إجراءات الاختيار والإيفاد.
ونصت المادة الأولى من القرار على إيفاد عدد 66 طالبا وطالبة لاستكمال دراساتهم العليا داخل البلاد، لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية والأكاديمية، بما يسهم في دعم خطط التطوير العلمي والبحثي في ليبيا.
كما نصت المادة الثانية من القرار على أن تتحمل جهات عمل الموفدين النفقات المالية المترتبة على الدراسة، وفقا للوائح المعمول بها، بما يضمن استمرارية دعم العناصر الوطنية، وتأهيلها أكاديميا دون أعباء إضافية على الوزارة.
فيما أكدت المادة الثالثة أن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المختصة تنفيذه، مع إلغاء كل حكم يخالفه، بما يضمن تنظيم الإجراءات وتوحيد العمل الإداري في ملف الإيفاد.
ويأتي هذا القرار ضمن جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتأهيل العناصر الوطنية، ورفع مستوى التعليم العالي والدراسات العليا داخل ليبيا، بما يعزز قدرات المؤسسات الأكاديمية ويدعم مسيرة البحث العلمي في البلاد.(الأنباء الليبية) س خ.