مراوة 25 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – دخل محول القدرة الجديد جهد 220/30 ك,ف، بسعة 100 م.ف.أ الخدمة بمحطة مراوة بمنطقة الجبل الأخضر، بعد استكمال أعمال الشحن والربط على الشبكة الكهربائية، في خطوة تستهدف تعزيز استقرار التغذية الكهربائية ورفع كفاءة الشبكة في مدن ومناطق الجبل الأخضر والساحل.
ويأتي هذا الإنجاز ضمن جهود تطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء، تنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، وبمتابعة من نائب القائد العام الفريق أول ركن صدام خليفة حفتر، وإشراف رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، ومدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس بلقاسم خليفة حفتر.
وكانت وزارة الكهرباء قد تحركت بشكل عاجل عقب خروج المحول السابق عن الخدمة، حيث أجرى الوزير زيارة ميدانية إلى محطة مراوة للوقوف على التحديات الفنية التي تواجهها، وأصدر تعليماته بالشروع في تنفيذ الحلول اللازمة وتوفير محول بديل يعيد للمحطة قدرتها التشغيلية ويسهم في استقرار الشبكة الكهربائية بالمنطقة.
ووصل المحول الجديد إلى المحطة مطلع العام الجاري بجهود مشتركة بين وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة والشركة العامة للكهرباء وصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، لتبدأ بعدها أعمال المناولة والتركيب والتجهيزات الفنية، إضافة إلى تنفيذ أعمال الربط الميكانيكي والكهربائي وتركيب الملحقات الفنية وربط كوابل القدرة جهد 30 ك.ف، وصولاً إلى مرحلة الشحن والدخول الناجح على الشبكة.
وأشاد الوزير خلال متابعته للأعمال بالتعاون القائم بين مختلف الجهات المنفذة، مثمنا جهود رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء محمد عمر المشاي، واللجنة المشرفة على المشروع، إلى جانب الفرق الفنية والهندسية التي التزمت بالجدول الزمني المحدد. (الأنباء الليبية) س خ.