بنغازي 27 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – أعلن الأمين العام للاتحاد المغاربي للصحفيين نصر المهدوي، التسلم الرسمي للمقر الرئيسي للاتحاد بمدينة بنغازي، مؤكدا أن هذه الخطوة تمثل الانطلاقة الفعلية لعمل الاتحاد على المستوى المؤسسي، تنفيذا لقرار المؤتمر العام الذي عقد في أبريل الماضي ببنغازي، وأقر بالإجماع اعتماد المدينة مقرا رسميا ودائما للاتحاد.
وأوضح المهدوي، في بيان، أمس الجمعة، أن افتتاح المقر يشكل محطة مهمة في مسيرة الاتحاد، ويؤسس لمرحلة جديدة من العمل الإعلامي والصحفي المغاربي المشترك، بما يسهم في توحيد الجهود المهنية، وتبادل الخبرات، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الإعلامية والصحفيين في دول المغرب العربي.
وأشار إلى أن مدينة بنغازي تتزين بأعلام الدول الخمس المؤسسة للاتحاد، وهي ليبيا، وموريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، معربا عن اعتزازه باختيار المدينة مقرا دائما للاتحاد، ومؤكدا أن ذلك يعكس مكانتها المتنامية في استضافة المؤسسات والفعاليات الإقليمية.
وثمن المهدوي الدور الذي قام به رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب النائب جلال الشويهدي، مشيدا بتوقيعه اتفاقية استضافة الاتحاد خلال أكتوبر الماضي، التي أسهمت في تهيئة الظروف لإنجاز هذا المشروع.
كما أعرب عن تقديره للدعم الذي قدمته الحكومة الليبية، واستضافتها المؤتمر العام للاتحاد في أبريل الماضي، معتبرا أن ذلك كان عاملا رئيسيا في اعتماد ليبيا مقراً دائماً للاتحاد.
وأكد المهدوي أنه انتُخب أمينا عاما للاتحاد بإجماع ممثلي الدول الأعضاء، في خطوة تعكس الثقة التي حظي بها من الأسرة الصحفية والإعلامية المغاربية.
وفي إطار استكمال البناء المؤسسي، أعلن إعفاء حسام الدين جبريل التائب من المهام المكلف بها كنائب للأمين العام، موضحا أن القرار يأتي استنادا إلى النظام الأساسي للاتحاد، الذي لا ينص على هذا المنصب ضمن هيكله التنظيمي.
واختتم المهدوي بالإشارة إلى أن اجتماعات المكتب التنفيذي المقبلة، المقرر عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط، ستشهد اعتماد الهيكل التنظيمي النهائي واستكمال اللوائح المنظمة لعمل الاتحاد، بما يعزز انطلاقته الرسمية ويحقق أهدافه المهنية والإعلامية. (الأنباء الليبية) س خ.