شحات 23 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – نجحت الفرق الفنية، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ أعمال الصيانة المبرمجة داخل محطة المفترق جهد 220/66/11 كيلو فولت، ببلدية شحات، وإعادة التغذية الكهربائية إلى جميع المناطق المتأثرة فور الانتهاء من الأعمال، وذلك في إطار المتابعة المباشرة من وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة لضمان استقرار الشبكة الكهربائية ورفع كفاءتها التشغيلية.
وكانت الوزارة قد أصدرت تنويها مسبقا للمواطنين في بلديات البيضاء والأبرق وسوسة، بشأن تنفيذ أعمال صيانة فنية داخل المحطة، استوجبت فصل عدد من المغذيات والمحولات بصورة مؤقتة، كإجراء احترازي يهدف إلى تأمين بيئة العمل وحماية الفرق الفنية أثناء تنفيذ المهام المطلوبة.
وشملت أعمال الصيانة استبدال سكينة القضبان الخاصة بالمحول رقم (5) جهد 66/11 كيلو فولت، وهي من العمليات الفنية الدقيقة التي تستهدف تحسين أداء مكونات المحطة وتعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية، بما ينعكس إيجابا على استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية للمناطق المستفيدة.
وعقب استكمال الأعمال وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة، تمت إعادة التيار الكهربائي تدريجيا إلى المناطق المتأثرة دون تسجيل أي ملاحظات تشغيلية، في مؤشر على نجاح الخطة الفنية الموضوعة وسرعة إنجازها وفق الجدول الزمني المحدد.
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة مواصلة أعمال العمرة الجسيمة للوحدة الغازية السادسة بمحطة كهرباء الزويتينة الغازية، وذلك بعد النجاح في استكمال العمرة الجسيمة للوحدة الخامسة وإعادتها إلى الخدمة بكامل جاهزيتها التشغيلية.
وبحسب الوزارة، بلغت نسبة الإنجاز في أعمال العمرة الحالية نحو 80 في المائة، وتشمل صيانة شاملة لمكونات الوحدة ومنظومتي سحب الهواء والعادم، تحت إشراف شركة سيمنس العالمية وبمشاركة العناصر الفنية الوطنية.
كما شهد المشروع تنفيذ عملية إنزال عمود التوربينة، إحدى أهم المراحل الفنية ضمن برنامج العمرة الذي انطلق في 30 مايو الماضي، ومن المتوقع أن تضيف الوحدة السادسة بعد عودتها للخدمة قدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات، بما يسهم في دعم الشبكة الكهربائية وتعزيز قدرتها على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فترات الذروة. (الأنباء الليبية) س خ.