بنغازي 28 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – دعت وزارة السياحة والآثار الليبية، المواطنين والزوار إلى الالتزام بالحفاظ على نظافة طريق وادي الكوف السياحي، وعدم رمي المخلفات أو ترك النفايات، وذلك بالتزامن مع أعمال الصيانة والتطوير التي يشهدها الطريق مُؤخرًا، بما يُعزّز مكانته كأحد أبرز المقاصد السياحية والطبيعية في البلاد.
وأكد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة، يسري عبد الحفيظ، أن الوزارة تهيب بجميع مرتادي طريق وادي الكوف، من مواطنين وزوار، ضرورة الحفاظ على نظافة الطريق والمواقع الطبيعية المحيطة به، مُشيرًا إلى أن حماية هذه المواقع مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع.
وأوضح أن أعمال الصيانة والتطوير التي ينفذها صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، أسهمت في إعادة تأهيل الطريق وإظهاره بصورة تليق بقيمته السياحية والبيئية، الأمر الذي يستوجب الحفاظ على ما تحقق من إنجازات وعدم الإضرار بالمشهد الطبيعي.
وأضاف أن الوزارة رصدت عقب إعادة افتتاح الطريق تكدسًا لبعضِ النفاياتِ في عددٍ من المواقع، وهو سلوك يتنافى مع ثقافة الحفاظ على البيئة ولا يعكس أهمية وادي الكوف كأحد أبرز المعالم الطبيعية والسياحية في ليبيا.
وشدّد على أن الحفاظ على نظافة المواقع السياحية، يُعد أحد أهم عوامل استدامتها، داعيًا الزوار إلى التخلص من المخلفات في الأماكن المخصصة لها، والمساهمة في نشر الوعي البيئي بما يُحافظ على جمالية الطريق ويضمن استمراره وجهةٍ سياحيةٍ جاذِبة.
واختتم بأن طريق وادي الكوف؛ يُمثل إرثًا طبيعيًا ووطنيًا يخص جميع الليبيين، ما يستدعي تكاثف الجهود لصونهِ وحمايةِ بيئته الطبيعية، بما يضمن استفادة الأجيال القادمة منه، ويُعزّز صورة المقاصد السياحية في ليبيا. (الأنباء الليبية – بنغازي) ر ت
متابعة | أحلام الجبالي