بنغازي 23 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – شهدت مدينة بنغازي، اليوم الثلاثاء، تدشين أول نموذج عملي لتطبيقِ منظومة طب الأسرة في البلاد، ضِمن جُهود تطوير الرعاية الصحية الأولية والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
إذ يأتي هذا المشروع في إطار خُطط وزارة الصحة، لتحديثِ النظام الصحي، حيث تم تفعيل قسم طب الأسرة بالعيادة المجمعة قاريونس، ليكون أول تطبيق فعّلي يعتمد على نظام متابعة الأسر وتسجيل بياناتها الصحية إلكترونيًا.
وشملت الخطوة تجهيز العيادة بالمعدات والأجهزة اللازمة لتشغيل المنظومة، عقب أعمال صيانة وتأهيل نفذها صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، بما يضمن توفير بيئة مناسبة لتقديم خدمات صحية متكاملة.
ويهدف نظام طب الأسرة إلى تقديم رعاية شاملة ومستمرة، تشمل متابعة أفراد الأسرة بمختلف أعمارهم، ومراقبة الأمراض المزمنة، والكشف المُبكر عن الحالات الصحية، إضافةً إلى تعزيز برامج الوقاية والتوعية الصحية.
وأكدت وزارة الصحة أن هذه الخطوة، تُمثل بداية لتوسيعِ تطبيق نظام طب الأسرة في مختلف المناطق، بما يدعم تطوير القطاع الصحي وتحسين جودة الخدمات في ليبيا. (الأنباء الليبية – بنغازي) ر ت