تهالة 22 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – استقبلت بلدية تهّالة، الإثنين، وفدًا رسميًا ضم مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي ورئيس لجنة البرنامج الوطني لتوطين الطاقة الشمسية، سالم المريمي، وعضو لجنة البرنامج الوطني لتوطين الطاقة الشمسية، عز الدين الجزاوي، ووكيل ديوان وزارة الحكم المحلي بالمنطقة الجنوبية، ومدير إدارة التوزيع بالمنطقة الجنوبية، ونائب رئيس لجنة الطوارئ بالمنطقة الجنوبية، ومُمثلي شركة “جيسرتي إس قروب” التركية المنفذة لمشروع محطة الطاقة الشمسية ببلدية تهالة بقدرة 50 ميغاوات.
وكان في استقبال الوفد، عميد بلدية تهالة، وأعضاء المجلس البلدي، ورئيس مجلس الحكماء والأعيان، ومسؤول الكهرباء بمنطقة غات، وعددٍ من مهندسي الشركة العامة للكهرباء بمكتب تهالة، إلى جانب عددٍ من شباب وأهالي المدينة.
وتأتي الزيارة في إطار المتابعة الميدانية لمشروعِ محطة الطاقة الشمسية الذي يُعد من المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة الجنوبية، إذ تم اختيار بلدية تهالة لتنفيذِ المشروع بعد إجراء دراسات فنية متخصصة، أكدت ملاءمة الموقع وأهميته في دعم شبكة الكهرباء بالمنطقة.
ومن المتوقع أن تُسهم المحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 50 ميغاوات، في تحسين استقرار التيار الكهربائي وتغذية أربع بلديات بالطاقة، بما يُخفف من مُعاناة المواطنين جراء الانقطاعات المتكررة ويُعزّز مستوى الخدمات الأساسية.
وأكد الحاضرون على أهمية المشروع في دعم جهود التنمية، وتحسين البنية التحتية للطاقة، مُعربين عن تطلعهم إلى استكمال إجراءات التنفيذ ودخول المحطة الخدمة في أقرب وقت، لما لها من أثر إيجابي على المواطنين والبلديات المجاورة. (الأنباء الليبية – تهالة) ر ت