بيونغ يانغ 24 يونيو 2026 (الأنباء الليبية) – أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أن بلاده تواصل تطوير قدراتها العسكرية البحرية عبر تزويد قواتها البحرية بأسلحة نووية، وذلك خلال مراسم تدشين سفينة حربية جديدة وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية اليوم الأربعاء.
وقال كيم خلال المراسم التي أقيمت أمس الثلاثاء بحسب ما نقلته الوكالة: إن البحرية الكورية الشمالية تتحول إلى قوة متكاملة مجهزة بقدرات استراتيجية متطورة مشيرا إلى أن برنامج تسليحها النووي يسير وفق الجدول المخطط له دون تأخير.
وأضاف أن تطوير القدرات البحرية يأتي ضمن استراتيجية أوسع، تهدف إلى تعزيز الردع العسكري في ظل استمرار التوترات الإقليمية والعقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.
وأشارت الوكالة إلى أن العرض العسكري البحري يعكس توجه القيادة الكورية الشمالية نحو تعزيز حضورها في البحار، وتطوير أسطول قادر على تنفيذ مهام هجومية ودفاعية متقدمة، بما في ذلك استخدام أسلحة استراتيجية.
ويأتي هذا الإعلان في وقت تواصل فيه كوريا الشمالية تطوير برامجها العسكرية، وسط مخاوف دولية متزايدة من تصاعد قدراتها النووية والصاروخية، وما قد يترتب على ذلك من تهديد للاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
وتؤكد التصريحات الأخيرة للقيادة الكورية الشمالية استمرار توجهها نحو تطوير قدراتها العسكرية في مختلف المجالات البرية والبحرية والجوية، بما يعزز من قدرتها على الردع الاستراتيجي في مواجهة الضغوط الدولية المفروضة عليها.
كما تسعى بيونغ يانغ إلى تطوير تقنيات متقدمة في مجال الصواريخ بعيدة المدى والغواصات النووية، مع التركيز على تعزيز جاهزية القوات المسلحة لمواجهة أي تهديدات محتملة في المنطقة. (الأنباء الليبية) س خ.